الدعوة إلى الله في باكستان


نشرت: يوم السبت،12-أغسطس-2017


ما أجمل وطننا باكستان! ما أعزه وأغلاه! كم نجد فيه من حرية لتطبيق الإسلام!؟

حرية تطبيق الإسلام:

ما أجمل وطننا باكستان! ما أعزه وأغلاه! كم نجد فيه من حرية لتطبيق الإسلام!؟

حسب ظن كثير من الناس فإنَّ باكستان تعتبر أكثر دولة من دول العالم فيها حرية لتطبيق الإسلام...

بحمد الله تعالى وفضله نستطيع في باكستان أن نفعل ما نريد في مجال الدعوة والتبليغ بحرية تامة، وبالنسبة إليَّ لا أعلم دولة نستطيع القيام فيها بالأعمال الدعوية كما هو الحال في باكستان، وبالتالي كيف لا تكون باكستان عزيزة علينا؟

نحن ندعو الناس إلى الإسلام بلا خوف ولا خطر، نحن نقوم بحملة (املؤوا المساجد) على قناة مدني في باكستان علناً، ولم يمنعنا أحد عن ذلك إلى اليوم أبداً، بل ولا توجد دولة في العالم نستطيع أن نهتف فيها بهذه الهتافات.

علم باكستان:

أتتنا بعض الاستفسارات تتعلق بعَلم باكستان: علامَ يرمز أو يدل اللون الأبيض والأخضر فيه؟

اللون الأخضر: يدل على أن المسلم يحب الأمن والسلام، وفي الحقيقة الأخضر لون الأمان، والمسلم ينشر الأمن دائماً، وقد عُرِّف المسلمُ في الأحاديث:

«المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده».

(رواه البخاري)

وأما اللون الأبيض في علم باكستان فيشير إلى الأقليات غير المسلمة في باكستان بأن لا تخافوا من المسلمين، فإنهم لن يصيبوكم بأي أذى، لستم بحاجة لأن تخافوا من المسلمين؛ لأن المسلم لا يظلم أحداً ولا يخدعه، حتى ولو كان غير مسلم، وبالتالي لا داعي للخوف منهم، هذه هي الدلالات المحتملة من ألوان عَلم باكستان.

دور علماء أهل السنة في تأسيس باكستان:

سؤال: ما هو الدور الذي لعبه علماء أهل السنة في تأسيس باكستان؟

لو أنصف التاريخُ لوُضعت أسماء علماء أهل السنة على رأس قائمة مؤسسي باكستان، ولدينا براهين كثيرة جداً تُثبت دعوانا، فنظرية الأمتين أول من قدَّمها هو العلامة فضل حق خير آبادي رحمه الله تعالى الذي يُعد من كبار علماء أهل السنة.

وفكرة تأسيس باكستان نشأت من (سني كانفرنس بنارس) المؤتمر السني الذي شارك فيه خمسة آلاف عالم ولكن مع الأسف قد شُوِّه التاريخ.

شعار باكستان:

لقد قامت باكستان ونهضت إثر دور علماء أهل السنة البارز،

شعار باكستان ما هو؟ لا إله إلا الله، من هو قائدنا؟ محمد رسول الله.

أول من بذل الجهد في استقلال باكستان هو

  • العلامة فضل حق خير آبادي رحمه الله تعالى،
  • العلامة كفايت علي كافي الشهيد رحمه الله تعالى،
  • المفتي عنايت الله الكاكوري رحمه الله تعالى...

هؤلاء كلهم أكابر أهل السنة، وكانوا معروفين بالعلم والصلاح في مدنهم، قاوموا ضد الاحتلال بالسيف والسنان، حيث أفتوا بالجهاد والقتال، ونتيجة تلك المقاومة استشهد وحبس كثير منهم، فممن استشهد ذلك الوقت العلامة كفايت علي رحمه الله تعالى، ومن المسجونين العلامة فضل حق خير آبادي رحمه الله تعالى، والمفتي عنايت الله الكاكوري وأعدم كثيرٌ منهم شنقاً في مدينة دهلي.

نظرية الأمتين:

لقد قامت جميع الانتفاضات والثورات تحت راية علماء أهل السنة، وهذه كانت البذرة الأولى لاستقلال باكستان، نظرية الأمتين كانت معروفة عند علماء السنة، وكانوا يدعون الناس إليها علناً بالقلم واللسان، أما المبتدعة فتحالفوا مع الاستعمار...

نظرية الأمتين ذكرها الإمام أحمد رضا خان الهندي رحمه الله تعالى عام 1920 الميلادي

بل ذكرها قبل ذلك في كتابه "أنفس الفكر في قربان البقر" الذي ألفه قرابة عام 1890 الميلادي بين فيه أن المسلمين والهندوس أمتان مختلفان من حيث العقيدة والعادات والتقاليد ولكن البعض يحاولون إزالة الهوية الإسلامية.

إذن نظرية الأمتين أول من عرضها على مسلمي الهند هو الإمام أحمد رضا خان حسب ما اطلعت عليه في الكتب، ثم في عام 1925 الميلادي أسس صدر الأفاضل مولانا نعيم الدين المراد آبادي رحمه الله تعالى منظمة سماها مؤتمر جميع أهل سنة الهند، وقد كان المفتي الأعظم للهند وصدر شريعة الهند العلامة أمجد علي الأعظمي وكبار علماء أهل السنة كانوا من أعضائها.

إذن يمكن القول: إن هتاف "شعار باكستان ما هو؟ لا إله إلا الله، بدأ من هنا.

هذا يعتبر اللبنة الأولى في نشأة باكستان.

اللهم اجعل باكستاننا عامرة دائماً، اللهم اجعل وطننا العزيز حياً دائماً ومن يسكن فيه، أرجو أن نبقى أحراراً في الأمور الدينية كما هو الحال الآن، اللهم يا رب العالمين لا تسلِّط علينا ظالماً يسلب حريتنا، ولا أحداً يقف أمام حملة املؤوا المساجد، أدعو الله تعالى أن نستمر في دعوة الناس إلى الصلوات والأعمال الصالحة، ونحذرهم من المنكرات بلا خوف، وأن تظل حريتنا هذه خالدةً في هذا الوطن الحر. آمين.

تعليقات



رمز الحماية